منتديات قبيلة المشعبة بمحايل
مرحبا بكم في منتديات قبيلة المشعبة
سجل اذا لم تكن مسجل معنا
وشكرا
منتديات قبيلة المشعبة بمحايل
مرحبا بكم في منتديات قبيلة المشعبة
سجل اذا لم تكن مسجل معنا
وشكرا
منتديات قبيلة المشعبة بمحايل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قبيلة المشعبة بمحايل

تاريخ وامجاد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجنون مع الناس أم عاقل وحدك
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالأحد مارس 31, 2013 4:30 pm من طرف شيخ المشعبه

» ♥♥دفتر ححَضور وغغَيـآب .!
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالسبت مارس 23, 2013 5:16 pm من طرف شيخ المشعبه

» تعزيه لقبيلة المشعبه
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2012 4:11 am من طرف ابو تركي العسيري

» ترحيب بالعضو عذب السجايا
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:03 am من طرف عذب السجايا

» بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 9:22 pm من طرف دواس الظلمه

» طالت الغـــــــــيبة
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:54 am من طرف عذب السجايا

» صور غريبه عجيبه
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:51 am من طرف عذب السجايا

» صورة حيرت العقول
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:47 am من طرف عذب السجايا

» علمتني الحياة...أن اجعل قلبي مدينة
الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2012 10:05 pm من طرف دواس الظلمه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى

 

 الانباري يرثي بن بقية الوزير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشعبي
المدير العـــــــــــــــام
المدير العـــــــــــــــام
المشعبي


عدد المساهمات : 921
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 39

الانباري يرثي بن بقية الوزير Empty
مُساهمةموضوع: الانباري يرثي بن بقية الوزير   الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 9:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت هذه القصيدة من إحدى القصائد الرثائية التي أعجبتني ، وإن كنت لا أحب غرض الرثاء ؛ لأنه قد يظهر تفجعاً مصطنعاً ، أو يظهر محاسن المرء ويبالغ فيه لدرجة الكمال! ، أما هذه القصيدة فحوت بجانب الرثاء : الوصف بل وأجاد في الوصف وبلغ به مرتبة الإبداع .
هذه القصيدة قالها: أبو الحسن الأنباري ، أشتهر بوعظه ، ولم يقل الشعر إلا قليلاً ولم يطل إلا في هذه القصيدة والتي حازت على رضا الناس وإعجابهم .
وكانت قصة هذه القصيدة تعود إلى حرب قد جرت أحداثها بين عز الدولة وابن عمه عضد الدولة وقد كان ابن البقية وزيراً لعضد الدولة وقد ذهب إلى عز الدولة و سلمه إلى عضد الدولة باعتباره خائناً ، وقد أورد العداس في كتابه : نظرات في المناسبات أن ابن البقية قد ذهب لإجراء الصلح بين عز الدولة وعضد الدولة ، إلا أن عز الدولة قد ثار وغضب كون مكانته ستهتز ويظهر ضعفه ، فطرد ابن البقية وأرسل واشياً لينقل الأخبار لبلاط عضد الدولة والذي غضب أشد الغضب وطلب ابن البقية وحكم عليه بالخيانة ، فطرحه في ساحة أمام قصره واستدعى الفيلة فداسوه حتى الموت، وكان قد وصل عمره إلى الخمسين. ثم صلبه على باب بيته " أي بيت ابن البقية" والذي كان مجاوراً لقصر عضد الدولة ، ورأوه الناس وأصابتهم الحسرة لما أصابه، وذلك لما كان عليه ابن البقية من حب للناس ومساعدتهم ، وتقديم الخدمة لهم ، وقضاء حوائجهم، وأظهر كثير من الشعراء تفجعهم ورثوه بقصائد لم يحفظ التاريخ إلا قليل منها ، لما كانت عليه من الضعف وإظهار التفجع ومحاولة تعظيم الأمر ، إلا أن أبو الحسن الأنباري رأى ابن البقية مصلوباً وقد تحلق الناس حوله ، وقال قصيدته التي وصلت أقاصي البلاد خلال مدة وجيزة ، بل أن عضد الدولة سمعها من حراسه الذين نقلوا إليه الأبيات ، وأثبت عضد الدولة حزنه ومع ذلك لم ينزل ابن البقية ودفنه إلا بعدما مات عضد الدولة في نفس موضع الخشبة.

والأبيات هي :
علو في الحياة وفي الممات *** لحق أنت إحدى المعجزات
كأن الناس حولك حين قاموا *** وفود نداك أيام الصلات
كأنك قائم فيهم خطيباً *** وكلهم قيام للصلاة
مددت يديك نحوهم احتفاء *** كمدهما إليهم بالهبات
ولما ضاق بطن الأرض عن أن *** يضم علاك من بعد الممات
أصاروا الجو قبرك واستنابوا *** عن الكفان ثوب السافيات
لعظمك في النفوس تبيت ترعى *** بحفاظ وحراس ثقات
وتشعل عندك النيران ليلاً *** كذلك كنت أيام الحياة
ركبت مطية من قبل زيد *** علاها في السنين الماضيات
وتلك فضيلة فيها تأس *** تباعد عنك تعيير العداة
ولم أر قبل جذعك قط جذعا *** تمكن من عناق المكرمات
أسأت إلى النوائب فاستثارت *** فأنت قتيل ثأر النائبات
وكنت تجير من صرف الليالي *** فعاد مطالباً لك بالترات
وصير دهرك الإحسان فيه *** إلينا من عظيم السيئات
وكنت لمعشر سعداً، فلما *** مضيت تفرقوا بالمنحسات
غليل باطن لك في فؤادي *** يخفف بالدموع الجاريات
ولو أني قدرت على قيام *** لفرضك والحقوق الواجبات
ملأت الأرض من نظم القوافي *** ونحت بها خلاف النائحات
ولكني أصبر عنك نفسي *** مخافة أن أعد من الجناة
وما لك تربة فأقول تسقى *** لأنك نصب هطل الهاطلات
عليك تحية الرحمن تترى *** برحمات غواد رائحات
وباختصار لو ننظر للأبيات نظرة معتبرة نرى أنه وصف ابن البقية بأوصاف تناسب حاله وهو مصلوب ، وقد الصفدي في كتابه : درر العلوم بأنها أحسن ما قيل في المصلوب.
( علو في الحياة وفي الممات*** لحق أنت إحدى المعجزات )

من أول بيت أظهر مكانة ابن البقية ولم يظهر التفجع ، بل بين رفعته في الحياة لأن منصبه وزير وعلو رفعته في الممات لأن كل الموتى تحت الأرض وهو أعلاها.

(كأن الناس حولك حين قاموا *** وفود نداك أيام الصلات
كأنك قائم فيهم خطيباً *** وكلهم قيام للصلاة
مددت يديك نحوهم احتفاء *** كمدهما إليهم بالهبات )

وأبدع في وصف الناس بتشبيه أبدع فيه ، فكأنهم حينما رأوه واقفاً تجمعوا حوله كما كانوا يفعلون أيام العطايا والهبات ، وهم نفس الوقت كأنك واقفاً فيهم خطيباً وهم ينظرون إليك باهتمامٍ ، ولأن المصلوب تفرد يداه فكأنه قد فتحها احتفاءً بهم وسعيد بلقائهم وهو في فرحه يمد إليهم بالعطايا والأموال بسعادة وفرح.

(ولما ضاق بطن الأرض عن أن *** يضم علاك من بعد الممات
أصاروا الجو قبرك واستنابوا *** عن الكفان ثوب السافيات )

كما بين سبب صلبه وعدم دفنه بأن الأرض ضيقة لتحوي مثل هذا العظيم الشهم الكريم ، لذا فوضعوا القبر في السماء لأنها ممتدة وقد تضم علوك في الدنيا، وبدلاً من الأكفان كانت الثياب الخفيفة هي البديلة كناية عن تواضعه في الدنيا..

(لعظمك في النفوس تبيت ترعى *** بحفاظ وحراس ثقات
وتشعل عندك النيران ليلاً *** كذلك كنت أيام الحياة )

وقرب من التلميح لعضد الدولة ، وذكر بأنه من عظمته أصبحت الحراسات تتناوب عليه ، ومن كانت الحراسات تتناوب على قبره دليل على عظم شأنه ، وكأني به يشنع بعضد الدولة بأن قادة بني العباس لم تحرس قبورها مثل هذا الوزير وقد يكون أشهر من عضد الدولة لو مات! ، وقال : إن النار تشتعل ليلاً ، دلالة على كرمه أيام حياته، فإشعال النار كانت إحدى سمات العرب الكرماء ، وكما قالت الخنساء: كأنه علم في رأسه نار ..
عموماً القصيدة في إحدى وعشرين بيتاً أو أكثر بحسب الروايات ولكنها لا تتجاوز الثلاث والعشرين، والمجال لا يتسع لتحليها كلها ، ولعل الباب مفتوح لك عزيزي القارئ لأنه تشاركنا الموضوع برؤية فنية لأحد الأبيات ، أو عدم إعجاب بتحليلي لأبياتها الأولى ، وثق بأنني سعيد جداً بتفاعلك وحماسك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mashabah.ahlamontada.net
الاسطورة
نائب المدير
نائب المدير



عدد المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 43

الانباري يرثي بن بقية الوزير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانباري يرثي بن بقية الوزير   الانباري يرثي بن بقية الوزير Emptyالإثنين مارس 14, 2011 4:59 am



اشكرك على هذا الموضوع المميز

دائما مبدع ماشاءالله عليك


وبإنتظار جديدك،،،،


تحياااااااااتي،،،





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانباري يرثي بن بقية الوزير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيلة المشعبة بمحايل :: قسم الشعر والادب :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: