السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
يبقى الشعر ديوان العرب وموسيقى الروح الانسانية هبة الله وآيته في خلقه
أن تبقى بعض الآذان والألسن تجيد فن السبك والتلحين والتفعيل
وهنا أردت أن أجمع بعض المعلومات العامة حول الشعر وأوزانه
بداية.... الشعر موهبة من الله وليس صنعة يمكن تعلمها
الشعر :: هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى
القصيدة : هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد
التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري وأقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذالك يسمى قطعة.
القافية : هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر.
البحر : هو النظام الإيقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم
ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه. والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزاء الى عدة أجزاء من الوزن
الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلاً بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء وهو ما نقص عن التام
بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر. والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر. والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي
ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين إثنتين..إلخ من الأوزان.
البيت : كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي
العروض : ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت.
الضرب : ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت.
الحشو : ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه .
الصدر : وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد .
العجز : وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً المصراع الثاني ويعبر عنه العوام بالقفل وتطلق كلمة القفل تجاوزا
على البيت كله الا انها تعني بالضبط العجز.
مفاتيح أوزان الشعر العربي الفصيح كما نظمها وسام اللحام:
1-الطويل: ---- جميل البحور ما يطول بوزنه >> فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ
2-المديد: ---- في بحور الشعر زاد المديدُ >> فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ
3-البسيط: --- بسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته >> مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ
4-الوافر: ---- لنا من وافر الأبْحرْ عديد >> مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
5-الكامل: ---- ما في الأنام على الأديم بكاملٍ >> متفاعلن متفاعلن متفاعلُ
6-الهزج: ---- لنا هزْجٌ بأعيادٍ >>مفاعيلن مفاعيلُ
7-الرجز: ---- برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ >> مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
8-الرمل: ---- وطني، رملك في قلبي نضار >> فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
9-السريع: --- ان السريع ما غدا عاقل >> مستفعلن مستفعلن فاعلُ
10-المنسرح: --- منسرحٌ قد أطل من أفق ِ >> مستفعلن مفعولات مفتعلُ
11-الخفيف: --- يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ >>فاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ
12-المضارع: --- مضارعٌ يا جميلُ >> مفاعيل فاعلاتُ
13-المقتضب: --- اقتضب بلا سبب >> فاعلات مفتعلُ
14-المجتث: --- ولن تجثّ الثقات >> مستفعلن فاعلاتُ
15-المتقارب: --- إلى المتقاربِ نسعى الوصول >> فعولن فعولن فعولن فعولُ
16-المتدارك (المحدث أو الخبب) --- : أنغام المحْدث ساحرةٌ >> فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ
بحور الشعر النبطي المشهورة:
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)
4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. ) .
5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ..
هذه باختصار الخطوط العريضة في مادة العروض التي تعنى بالشعر وميزانه
أرجو أن تفي بالغرض في منتدى القصائد الموزونه .
***
تلميحات للمشاركين في هذا المنتدى الرائع بروعة اطلالتكم :
أولاً : حراسة العقيدة والثوابت الدينية .
ثانياً : حراسة الأخلاق العامة من الإسفاف والبذاءة والهمز واللمز في الآخرين .
ثالثاً : الأمانة العلمية في النقل والحقوق الفكرية .
رابعاً : هذا المنتدى للقصائد الموزونة و للمحاولات الجادة ولو اختلت أوزانها فللنقد مجال.
خامساً: يرجى من الجميع التعبير عن رأيهم في القصائد وتشجيع الأعضاء فالشعر شعور وتفاعل والأمل كبير في إثراء المنتدى بأقلامكم الذهبية و أساليبكم الأدبية.