- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة ) .
قال تعالى (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم).
2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم (والامثلة علي ذلك من ارض الواقع كثير).
عن أبي مريم الأزدي قال:قال رسول الله : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم ،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته، وفقره ).
3- شيخ زان (اي الرجل كبير السن ويقع في الزنا).
4- ملك كذاب
5- عائل مستكبر (رجل فقير ومتكبر)
عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر )
6-مانع فضل الماء
في حديث ابي هريرة (....... ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك )
7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يف له (متسلقى السلطة)
في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له)
8-العاقَ لوالديه
9- المترجلة (المرأة المتشبهه بالرجل)
10-الديوث (الرجل الذى لا يغير علي نساؤه)
عن عبدالله بن عمر قال :قال رسول الله : ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث )
11- من عمل عمل قوم لوط
12-الشاذون ً ( من يأتي امرأته أو غيرها في دبرها )
عن ابن عباس قال: قال رسول الله : (لاينظر الله - تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدّبر )
13-المنًان رجلاً كان أم امرأة (الذى يذل الفقير ويمن عليه بالاحسان)
14- المسبل إزاره المختال في مشيته (المتكبر بملابسه وغناه علي الناس)
15- البائع المنفق سلعته بالكذب
عن ابي ذر قال: قال رسول الله ثلاثة : ( لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم ) فقالها رسول الله ثلاث مرار ، فقلت : خابوا وخسروا من هم يارسول الله قال: المنان والمنفق سلعته بالحلف والمسبل ازاره )
16-امرأة لاتشكر لزوجها
عن عبد الله بن عمرو ما قال : قال رسول الله : ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه )
ما هو الحرمان من نظر الله يوم القيامة الي عبده؟
هو حرمان العبد من العطف والرحمة يوم القيامة وتركه ليواجه الاهوال والعذاب ، اي لا ينظر اليه بعين الرحمة فيرحمة حيث شاع في لغة العرب استعمال النظر في الإقبال والعناية ، ونفي النظر في الغَضب .